السيسي يجتمع بوزير الزراعة ويطمئن على مشروع الغذاء القومى

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

السيسي يجتمع بوزير الزراعة ويطمئن على مشروع الغذاء القومى

أغسطس 21, 2016 - 03:21
التصنيف:

 

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى  اجتمع اليوم  بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وأن  الوزير استعرض نتائج الزيارة التى أجراها مؤخراً يرافقه وفد مصرى متخصص لكل من المجر وهولندا وأسبانيا؛ للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية المتطورة، كذا مزارع تربية الماشية وإنتاج اللحوم والألبان، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس بإطلاق المشروع القومى للغذاء، الذى يشمل إنشاء 100 ألف صوبة زراعية وتربية مليون رأس ماشية.

وأشار  وزير الزراعة إلى أن الوفد عقد عدة لقاءات مع المراكز البحثية، والشركات التى تعمل فى مجال تصنيع الصوب الزراعية والمستلزمات التكنولوجية الخاصة بها، فضلاً عن تفقُد عدد من المزارع التى تستخدم الصوب الزراعية الحديثة والمتطورة، وملحقة بها وحدات للتعبئة والتغليف وإنتاج وسائل المقاومة الحيوية للآفات، وذلك بهدف نقل هذه التجربة والاستفادة من تنفيذها فى مصر، فضلاً عن التباحث بشأن إمكانية زيادة الإنتاج من اللحوم ومنتجات الألبان، وخاصة الألبان المجففة للأطفال؛ مضيفاً أنه يجرى العمل على المقارنة بين العروض المقدمة لضمان اختيار أفضلها.

وأضاف المتحدث الرسمى أن  الرئيس أكد على أهمية المضى قدماً فى تنفيذ المشروع القومى للغذاء، والعمل على استخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، من أجل تعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى مختلف المواسم الزراعية على مدار العام، فضلاً عن توفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة.

وشدد الرئيس على أهمية إنشاء وحدات للتصنيع الزراعى والغذائى، كقيمة مضافة للمحصول وتقليل الفاقد من تلك المحاصيل، بما يوفر العديد من فرص العمل فضلاً عن إتاحة فرص أفضل للتصدير.

ومن ناحية أخرى استعرض  وزير الزراعة خلال الاجتماع جهود الإرشاد الزراعى ومركز الزراعة التعاقدية، الذى تم إنشاؤه مؤخراً بقرار من الرئيس لتشجيع الفلاح على زراعة المحاصيل الاستراتيجية؛ للمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وترشيد استيراد تلك المحاصيل ومواجهة غلاء الأسعار، فضلاً عن ربط المُزارع بالأسواق من خلال عقود موثقة بين المُزارع والجمعيات التعاونية أو القطاع الخاص، وتطبيق منظومة الزراعة التعاقدية لتسويق المحاصيل الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك دورات تدريبية تُعقد مع المزارعين للتوعية بالمنظومة التسويقية الجديدة، وإعطائهم خبرة فى التعبئة والتغليف حتى يتمكنوا من اختراق الأسواق المحلية، مشيراً إلى حرص الحكومة على وصول الدعم لمستحقيه، وتخفيف العبء عن كاهل صغار المزارعين، وتفعيل دور التعاونيات والجمعيات الزراعية.

وبيّن المتحدث الرسمى أن الدكتور عصام فايد عرض خلال الاجتماع للإجراءات المتعلقة بعمل شركة تنمية الريف المصرى الجديد لتيسير دورها فى تحقيق أهدافها كمُطَوِّر لمشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، حيث تم الانتهاء من الدراسات الشاملة لحصر الأراضي وتحديد نوع التربة والمحاصيل التى يمكن زراعتها، ومصادر المياه المتاحة وعدد الآبار القائمة وتلك المقرر حفرها.

ولفت وزير الزراعة إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل طرح مساحة 112 ألف فدان، فى مناطق الفرافرة والمُغرة وتوشكى فى إطار هذا المشروع، كما أنه جارى إعداد كراسات الشروط التى سيتم طرح أراضى المشروع من خلالها، وكذا التعريف بالمشروع إعلامياً لإلقاء الضوء على الفرص التى يتيحها.

وفى هذا الصدد، أكد الرئيس السيسى أن مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان يعد أحد أهم المشروعات التنموية العملاقة، الذى يهدف إلى إحداث تنمية شاملة بالمناطق الصحراوية المقترحة خارج نطاق الوادى والدلتا، وتوسيع الحيز العمراني وإقامة مجتمعات عمرانية زراعية وصناعية متكاملة ومستدامة، فضلًا عن جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والدولية.

كما استعرض وزير الزراعة الموقف التنفيذى لقرية الأمل، بما فى ذلك تسليم الخريجين والمستفيدين الأراضى والمنازل الخاصة بهم بعد أن تم الانتهاء من إعداد الزمام الزراعى للقرية، بالإضافة إلى توصيل الشبكات الأرضية للري وإشهار وتسجيل الجمعية التعاونية الزراعية، فضلاً عن جهود استكمال تركيب محولات الكهرباء وأعمال خزانات المياه.

 

 

تصنيف آخر: 
0