دور الإرشاد الزواجي بين الزوجين!

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

دور الإرشاد الزواجي بين الزوجين!

يوليو 09, 2017 - 14:03
التصنيف:

 

 العلاقة بين الزوجين هي أساس البيت السعيد، وتجعل الأطفال لا يعانون من الاضطرابات السلوكية والانفعالية، فالسعادة الزوجية تجعل وسيلة التفاهم ميسرة بداخل الأسرة والأبناء للتفاهم ومناقشة الأفكار المختلفة وتقبل الرأي الآخر، وتنعكس على تربية الأبناء تربية تربوية ودينية سليمة وجعلهم ينظرون بتفاؤل للمستقبل ومحاولة تحقيق أهدافهم الحالية والمستقبلية، وتقليد الآباء والأمهات كنموذج يقتدى به لتحقيق آمالهم في الوصول مثلهم، سوف نتناول العلاقة من خلال مفهوم الإرشاد الزواجي، حاجة الإنسان للأسرة، حقوق الزوجة على زوجها، حقوق الزوج على زوجته، الحقوق المشتركة بين الزوجين، المشكلات الزوجية، الخدمات الإرشادية المختلفة للإرشاد الزوجي.

 بسم الله الرحمن الرحيم (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) صدق الله العظيم.

 تعريف الإرشاد الزواجي: يقصد به تكوين الأسرة وتبدأ بالزواج وتهدف إلى تحقيق السعادة والاستقرار والتوافق بين الزوجين والأبناء عن طريق تعليم أساليب التنشئة الأسرية السليمة والتفاهم بين الزوجين.

 حقوق الزوجة على زوجها تتمثل في (العدل (متمثل في العدل في الإنفاق، العدل في العطية (المهر)، العدل في الغيرة، عدل الزوج في المعاشرة الزوجية (في حالة التعدد وتشمل قيمة المساواة الإنسانية، قيمة الوسطية، قيمة الأمانة، قيمة العدل والإحسان، قيمة المراقبة، قيمة العفة)، الاعتدال في المزاج والمداعبة من خلال (الترويح عن النفس، المحبة والرحمة، حسن الخلق)).

حقوق الزوج على زوجته (طاعة الزوجة (من خلال المحبة، والألفة، والمودة، حسن العشرة، الاستماع لمشاكلها والوصول لحلول وسط)، حفظ المال والولد والعرض، خدمة بيت الزوجية، تزين المرأة لزوجها).

 الحقوق المشتركة بين الزوجين (تتمثل في حق الاستمتاع (النظافة والطهارة، والمشاركة الإيجابية)، الحفاظ على أسرار الحياة الزوجية، مشاركة الزوجين في تحمل المسئولية في تنشئة وتربية الأولاد، مناقشة المشاكل بين الزوجين لإيجاد الحلول البديلة، التضحية من جانب الزوجين لخلق حياة سعيدة).

 المشكلات الزواجية تتمثل في (مشكلة اختيار الزوج، مشكلة العامل الريزيسي RH، مشكلة عدم الإنجاب (العقم)، مشكلة تدخل الحماة والإخوة في العلاقة بين الزوجين، مشكلات سوء التوافق بين الزوجين، مشكلة الطلاق، مشكلة الزواج العرفي، أساليب المعاملة الوالدية السيئة للأبناء، مشكلة الاعتمادية للزوج  أو الزوجة على أهله في اتخاذ القرارات المصيرية لأسرته).

خدمات الإرشاد الزواجي تتمثل في برامج الإرشاد الزواجي لتأهيل الزوجين للحياة الأسرية وكيفية المشاركة في تحمل مسئوليات الأولاد، مساعدة الزوجين في الاختيار الأمثل لشريك الحياة، التربية الجنسية والزواجية، برامج التوعية للوقاية والعلاج من المشاكل الزوجية بوسائل الإعلام، خلق المودة والرحمة بين الزوجين، برامج التوعية للتعامل مع الاضطرابات أو المشاكل السلوكية أو النفسية للزوجين للتعامل مع أبنائهم، جعل الحياة الزوجية قائمة على التفاهم بين الزوجين وتقبل الرأي الآخر الذي يعطي مميزات أكثر لخلق حياة زوجية سعيدة، التدليل بين الزوجين المستمر للحفاظ على العلاقة الزوجية السليمة، اتفاق الزوجين على الطرق السليمة لزرع القيم والمبادئ في نفوس أولادهم.

0