في السعودية يناقشون ...."لماذا تغير المصريون " ؟

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

في السعودية يناقشون ...."لماذا تغير المصريون " ؟

مايو 28, 2016 - 14:19

الرياض :
نظم صالون مجدي شحاتة الثقافي –أمس الجمعة – ندوة لمناقشة كتاب "لماذا تغير المصريون " للدكتور محمد أحمد عبد الحي أستاذ الطب النفسي بجامعة طنطا وذلك بمقر مكتب ارتباط جامعة القاهرة بالعاصمة السعودية الرياض .
حاضر في الندوة الدكتور هشام السحار (رئيس الصالون ) والدكتور محت متولي والشاعر والإعلامي السيد الجزايرلي  وأدار اللقاء حماده الفرا .

وأضاف الدكتور هشام السحار أن كتاب " لماذا تغير المصريون " جاء كرؤية راصدة واعية لحال المجتمع المصري  وتكلم السحار في ورقته عن شيوع العديد من السمات السلبية في الشخصية المصرية،وعزا  السحار ترسخ هذه المساوئ إلى جغرافية مصر السياسية والبيئة    .
وتحدث الإعلامي السيد الجزايرلي عن جذور العنف في مصر والمنطقة العربية ككل وارجع بدايتها إلى اتفاقية " سايكس بيكو" التي حولت مصر والمنطقة العربية إلى بؤرة صراع أدى بشكل تراكمي إلى تعمق صفة العنف في سمات الشخصية المصرية  وأشاد الجزايرلي  بطريقة سرد ورصد الكاتب للمتغيرات في الشخصية المصرية واعتبره مدخل جيد يفتح الأفاق  لدراسة الشخصية المصرية من جوانب أخري .
 وكانت ورقة العمل المقدمة من الدكتور مدحت متولي عن مؤثري الصحة والإدمان في تغير المصريين وشرح " متولي " رؤية الكاتب في إصلاح منظومة الصحة وسبل  محاربة الإدمان واختلف مع الكاتب في تعويله علي الدولة في كل أدوار الإصلاح وأكد علي دور الأسرة في محاربة السلبيات .
حضر اللقاء نخبة مثقفي الجالية المصرية منهم الشاعر هاني قاسم والفنانة نادين جلال والمهندس مصطفي السيد والمهندس أسامة أبو المكارم والدكتورة نجوى فتحي والأستاذ بحر عمر والأستاذ محمد حلمي حساني والدكتورة أمل عبدالحي  والمهندس حسني أبوالفضل والمستشار محمد جلال .

 

0