معلومات قانونية تهمك...الأجور ومكافأة نهاية الخدمة بالسعودية

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

معلومات قانونية تهمك...الأجور ومكافأة نهاية الخدمة بالسعودية

مايو 07, 2016 - 12:30

الحقوق والواجبات طبقاً لنظام العمل السعودي...الأجر ومقدار المكافأة وضوابطها.

  • الأجر الأساسي: كل ما يعطى للعامل مقابل عمله، بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب، مهما كان نوع الأجر أو طريقة أدائه، مضافاً إليه العلاوات الدورية.
  • الأجر الفعلي: الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، أو التي تتقررللعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل. ومن ذلك:
  1. العمولة، أو النسبة المئوية من المبيعات، أو النسبة المئوية من الأرباح، التي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه أوإنتاجه، أوتحصيله، أو ما يحققه من زيادة الإنتاج أو تحسينه.
  2. البدلات التي يستحقها العامل لقاء طاقة يبذلها، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله.
  3. الزيادات التي قد تمنح وفقاً لمستوى المعيشة، أو لمواجهة أعباء العائلة.
  4. المنحة أو المكافأة: وهي التي يعطيها صاحب العمل للعامل، وما يصرف له جزاء أمانته، أو كفايته، وما شابه ذلك، إذا كانت هذه المنحة أو المكافأة مقررة في عقد العمل، أو لائحة تنظيم العمل للمنشأة، أو جرت العادة بمنحها، حتى أصبح العمال يعدونها جزءاً من الأجر لا تبرعاً.
  5. الميزات العينية: هي التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله، بالنص عليها في عقد العمل أو في لائحة تنظيم العمل، وتقدر بحد أقصى يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة مالم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك.
  • الأجر: الأجر الفعلي

مقدار المكافأة وضوابطها: 

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأةً عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.
 http://www.laboreducation.gov.sa/Public/Uploaded/indemnty-.png

o وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته تقل عن سنتين لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.

o وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته لا تقل عن سنتين وحتى 5 سنوات يستحق العامل ثلث المكافأة.

o وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته أكثر من 5 سنوات ولم تبلغ 10 سنوات فيستحق العامل ثلثي المكافأة.

o إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته بلغت 10 سنوات فأكثر فيستحق العامل المكافأة كاملة.

o وإذا كان انتهاء علاقة العمل للمرأة العاملة خلال (6) أشهر من زواجها، تستحق أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة بعدها.

o إذا كان انتهاء العلاقة بسبب ترك العامل للعمل نتيجة قوة قاهرة، يستحق أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة بعدها.

o يجوز لصاحب العمل والعامل الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، والنسب المئوية وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص.


 

حمــــــــــــــــــدي الهــــــــــــــــلالي المحـــــــــــامي
المستشار القانوني والعمالي بالمملكة العربية السعودية
وعضو اتحاد المحامين العرب والمحامي بالنقض والدستورية العليا
 
 
0