الخبر السابق
الخبر التالي

ماكس بورن

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

ماكس بورن

ديسمبر 26, 2015 - 22:46
التصنيف:
0 تعليقات

 العالم ماكس بورن (لد في 11 ديسمبر 1882 -وتوفى في 5 يناير 1970 )في مدينة بريسلاو في المانيا ، درس في مدرة كونيغ فيلهلم المتوسطة في بريسلاو ،ثم أكمل دراسته في جامعات بريسلاو ، حيث تعرف على علم حساب المصفوفات على يد عالم الرياضيات حيث تعرف على علم حساب المصفوفات على يد عالم الرياضيات المعروف المعروف (Rosanes )، في سنوات دراسته الاخيرة تعلم الرياضات بشكل رئيسي ، تحت إشراف كل من كلاين، هلبرت، مينكوفسكي، ورونج، و درس ايضا علم الفلك تحت إشراف شوارزشيلد، والفيزياء بإشراف فويت. و حصل على جائزة كلية الفلسفة السنوية للأبحاث المقدمة في مستوى الدكتوراه في جامعة غوتنغن لعمله على دراسة استقرار الأسلاك والأشرطة المرنة في عام 1906، وتخرج من هذه الجامعة بعد عام واحد من اتمام هذه الدراسة .

بعد ذلك درس في جامعة كامبريدج تحت إشراف لارمور و ج.جتومسون لفترة قصيرة ، و في خلال 1908-1909 عاد الى بريسلاو و عمل مع الفيزيائيين( Lummer ) و (Pringsheim) ، حيث قام أيضا بدراسة النظرية النسبية ، بعد فترة قصيرة اصبح محاضر أكاديمياً في غوتنغن تقديراً لعمله على دراسة الإلكترون ضمن إطار النسبية الخاصة. وفي 1912 تمت دعوته من قِبل مايكلسون لألقاء محاضرات عن النسبية في شيكاغو .
 

انضم للجيش الالماني،وخلال هذه الفترة قام بدراسة البلورات و نشر أول كتاب له ( ديناميكية الشبكات البلورية) الذي قام بتلخيص سلسلة الدراسات التي بدأها في غوتنغن.في نهاية الحرب العالمية الأولى ، تم تعيين بورن كبروفيسور في جامعة الفيزيائيين مثل باولي ، هايزنبيرغ، جوردان ، فيرمي ، ديراك ، هاند ، اوبنهايمر .

مابين العام 1925 و 1926 قام بنشر دراسات حول مبادئ ميكانيكا الكم (ميكانيك المصفوفات ) بالتعاون مع كل من هايزينبرغ و جوردان.وهو أحد صياغات ميكانيك الكم الأولى والتي حاولوا عن طريقها تفسير خطوط طيف ذرة الهيدروجين والذرات المشابهة. و بعد فترة وجيزة قام بنشر دراسته الخاصة حول التفسير الإحصائي لميكانيكا الكم.
 
عام 1933 اضطر ماكس بورن إلى الهجرة من ألمانيا وتمت دعوته للعمل في جامعة كامبريدج حيث قام بالتدريس لمدة ثلاث سنوات ، و في تلك الفترة كان المجال الرئيسي لعمله في مجال الديناميكا الكهربائية اللاخطية،  و التي طورها بالتعاون مع انفيلد.
 
الجوائز
 
مُنح ماكس بورن العديد من الجوائز والزمالات في الأكاديميات - غوتنغن، موسكو، برلين،بنغالور، بوخارست، أدنبرة، لندن، ليما، دبلن وكوبنهاغن وستوكهولم، واشنطن، وبوسطن،و تلقى الدكتوراه الفخرية من بريستول، بوردو، أكسفورد، فرايبورغ / بريسغاو، ادنبره،أوسلو، الجامعات بروكسل.
حاصل على وسام ستوكس كامبريدج ، ميدالية ماكس بلانك (من الجمعية الالمانية الفيزيائية) ، منح وسام هيوز للجمعية الملكية-لندن.
في عام 1953 كان المواطن الفخري لمدينة غوتنغن وبعد سنة تم منحه جائزة نوبل للفيزياء.
حصل على وسام الصليب الاستحقاق مع نجمة وسام الاستحقاق من جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 1959.
 
0

أخبار متعلقة