الخبر السابق
الخبر التالي

مكتوم بن راشد

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

مكتوم بن راشد

ديسمبر 25, 2015 - 20:49
التصنيف:
0 تعليقات

 

مكتوم بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي ولد 15 أغسطس عام 1943م. في منطقة الشندغة في دبي، حاكم إمارة دبي منذ العام 1990 حتى 2006.

أكبر أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والأخ الأكبر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي الحالي،  وعرف بالكرم والأريحية في التعامل مع الناس.

وكان أول رئيس وزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة عند إنشائها في 1971. وكان شديد الاهتمام بالخيول وهو أحد ملاك اصطبلات جودولفين التي تشارك في سباقات الخيول الكبرى. وكان يمضي بضعة أسابيع سنويًا في بريطانيا. وينسب إلى الشيخ مكتوم فضل كبير في ظهور العرب في سباقات الخيول العالمية.

 ونال الشيخ مكتوم لقب أفضل مالك يفوز بسباقات الفئات في خمس دول أوروبية في 1997. كما ينسب إلى الشيخ مكتوم الفضل في إنشاء فريق غودولفين الذي حقق أروع الإنجازات العالمية في ميدان سباق الخيل. كما كان له دور كبير في ابتكار بطولة كأس دبي العالمية، التي تشهد مشاركة نخبة خيول العالم فيها للظفر بجائزتها التي تعد الأثمن في العالم. وكان من رواد النهوض برياضة الفروسية التراثية في الإمارات وتطوير سباقات الخيل.

إنجازاته:

وشهد عهد الشيخ مكتوم في دبي إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية والسياحة الضخمة التي حولت إمارة دبي رغم قلة مواردها النفطية, إلى مركز إقليمي للأعمال والسياحة. وقد منحها ذلك شهرة عالمية جعلتها محجة للزوار والمستثمرين من كافة أنحاء العالم. كما كان للشيخ مكتوم إضافة إلى باقي أفراد أسرة مكتوم دور كبير في مجال تربية الخيول الأصيلة.

و توفي في يوم الأربعاء 4 يناير 2006 وأعلنت دولة الإمارات الحداد مدة 40 يوماً، ونكست الأعلام وعطلت الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة أسبوع.

0