التبصير بأساليب التقليد والتزوير فى الآثار المصرية... لــ (د. عبد الحميد عزب )

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

التبصير بأساليب التقليد والتزوير فى الآثار المصرية... لــ (د. عبد الحميد عزب )

فبراير 10, 2014 - 21:05

 

 
بداية أتوجه بجزيل شكرى لكل من دربنى فى هذا العمل منذ خمسة وعشرون عام من الأخوة العاملين بالمجلس الأعلى للأثار، وقد شاركت بجهدى المتواضع فى محاضرات عامة فى جمارك الإسكندرية وبعض المنافذ التى تهتم بهذا خاصةً بعد الثورة وما ساد البلاد من هرج ومرج وتهريب للآثار عبر منافذ الجمارك وغيرها.
نـظـراً لـرغـبة الكـثير مـن النـاس فى الثـراء السـريع اتجـه البعض إلى التحـايل والتـزييف ليس فى العمـلات فحـسب وإنـما كذلك فى الآثـار وخـاصـة المصـريـة منهـا .
بـدايـة المشكـلة :- 
بـدأت المشـكلة عـند إقـدام الدولـة فى استـنسـاخ القـطع الأثـريـة والتحـف الفنـية وذلك بغـرض وجـود قطعـة بـديلة فى حـالة فقـدان الأصـلية ( ويعـد هـذا القرار فى منتهـى الخطـورة ) – بغـرض التوثيق أحـيانـا أو التسجـيل – بغـرض الخـداع أو التمـويه فى أحـيان أخـرى.
د.عبد الحليم نـور الدين :- له رأى أن نسخ الأثـر أمـر مشروع وخـاصة فى حـال فقـدان النسخـة الأصلية بسـبب آخـر غير السرقـة مثــل :-

– التأثـر بالعـوامـل الطبيعـية مـن زلازل – عـواصف – فيضانات – وغيرهـا.
– التأثـر بالعـوامـل البشريـة مـن حـروب مثل مـا حـدث فى بغـداد العراق أو حـرائق .
التعليق :- يعـد القرار مقـبول ولكـنه غير جـيد لأسباب :-
1 – قرار متحف نـيويــورك بعرض قطـع أثريـة حجـريـة لتمـاثيل مصرية مقـلدة لمجـرد زيـادة الوعى بالأعمـال المزيفـة فى عـالم النحـت.
2 – آثـار هذا القرار شكـوك بعض العلمـاء بشـأن مـدى أصـالة تلك القطـع الأثـرية التى تم عرضهـا فى متحـف المتروبوليتان بنـيويورك وبالتالى ظهـرت مشكـلة جـديدة مـن عـدم الثقـة.
شكـوك أمنـاء متحف المتروبوليتان :- 
حـدث نـوع من الشكـ بصـورة كـاملة فى كـل القطع الأثرية ، ولهـذا شكلت إدارة المتحف لجـنة مـن خبراء الآثـار لتحـرى مـدى أصـالة القطـع التى يقـتنـيهـا المتحـف.... وهـنا جـاء تقـرير اللجـنة بعـد مـرور ثـلاثـة أعـوام على النحـو التالى :- 

- أن بعض القطع الأثريـة أعـيد طــلاؤهـا بالكـامل .
- بعض الأعـمـال أعـيد نحـتها مـن جـديد وليست بأصـلية.
- كثير مـن التمـاثيل مقـلد وحـديث وليس آثـرى.
- يـوجـد 31 قطـعـة آثـرية منحـوتـة أو تمـاثيل مـن العصر البيزنطـى ( المسـيحـى ) بعضهـا مقـلد بالكـامـل، والبعض الآخـر أدخـل عليـه تعـديـلات مـمـا يفـقد الأثـر أصـالتـه.
الآثـارالنفـسـية:-
شعـر الكثـير مـن أمـناء المتـاحف بضـرورة مـراجعـة حسـاباتهـم فيمـا لـديهـم مـن آثـار، وقـاموا بتشكـيل لجـان لتحـرى مـدى أصـالة القطـع الآثـرية المـوجـودة فى حـوذتهـم داخـل الخـزانـات.
قـرار الـدولة (للأسف بعـد مـاذا ؟ ):- قـرر المجلس الأعلى للآثـار منع نسـخ القطـع الآثـرية والتحف الفنـية الأصـيلة، كمـا قـررت الدولة أعـدام القطـع غير الأصـلية لعـدم تـداولهـا فى الأســـواق مـرة أخـرى.
الإنتاج السـينمـائى والآثـار:-
انهـمكت هـوليـود الأمـريكـية بإنتاج أفـلام للضغـط علينـا فى هـذا الوتـر الحساس، بأن الآثـار المصرية معظمهـا صنـاعة حـديثـة، أو ينتجـون أفـلامـا لأشخـاص قـامـوا سـرا بـإستبدال قطـع أثرية بأخـرى زائفـة أو مقـلـدة داخـل المتاحف المصرية والدولية، لتهـريبهـا من أجل الربح المـادى الذى فـاق الإتجـار فى المخـدرات، وتوالت القصص الصهـيونـية للنـيل من تراثنـا المجـيد مثل قصـة أبـدال قـناع توت عنخ آمــون بآخر زائف، وسـرقـات الآثـار وغيرهـا من القصـص.
أسـاليب تعـتيق الآثـر:-
1 – التضـليل فى نسـبة الآثـر إلى مكـان آثـرى وهـذا ليس حقيقى.
2 – إحضـار الآثـر وعليه آثـار الطين والأتربـة.
3 – وفى حـالة الآثـار المعـدنـية يحضـرون القطعـة الآثـريـة وعليهـا آثـار الصـدأ لتأكـيد عتاقتهـا.
4 – وضـع قطـع آثـرية مقـلدة بيـن عـدد مـن القطـع الأصلية للخـلط بينهـا، وهـذه الطـريقـة نعـرفهـا بـدس السـم فى العـسـل.
5 – صـب الزيت المقـدوح على القطع الآثـرية ثـم دفنـها فى الرمـال لإكسابهـا لـون عتيق.
6 – دفـن الآثـر بين روث ومخلفـات الأبقـار.
أشهـر قضـية تقليـد ونصـب :-
إليكم أيضـا أشهـر قضـية نصب وتزييف للآثـار وهـذا مـا تم على أيد شخـص فى قـرية نـزلة السـمـان بالجـيزة يـوصف بأنـه صـاحب الأصـابع الذهـبيـة فى تقليـد القطع الآثرية، وقـد قـام بتقـليد تمـثال آثرى وقـام بـبيـعـه لـزوجـة الرئـيس الفرنسـى" فـرانسـوا مـيتـران" بمـليــون دولار كـامـلة.
الغـرض مـن تقليد الآثـار:-
1 – البعض يقلد الآثـر من أجل تغطـية جريمـة سـرقة للقـطعـة الأصلـية.
2 – تهـريب أو بيـع القطـعـة الآثـرية.
3 – ضـرب السـياحـة الآثـارية، وإضعـاف الولوع بزيـارة الآثار المصرية القديمـة.
4 – البعض يذكـر أن التقليد بمـثابة نسخـة بـديلة من أجل إستخـدامهـا فى حـالة ضـياع أو تلف النسخـة الأصلــية، وهـذا بالنـسـبة لنـا مقبـول مـع الحـذر.
5 – البعض ينـسخ مـن أجـل أن يلعـب لعبـة المكـافأة، والحصـول على تعـويض مـالى، خـاصة إن كـان يـدعى ذلك فى قطـعـة أرض ملك لـه ولأجـداده.
كشف تمـثال حجـرى مقـلد :-
============== 
هـناك نـوعـان مـن الأحجـار، الأحجـار ثقــيلة الـوزن مـثل الجـرانيت بأنـواعـه، والبازلت، والألبسـتر ولمـرمـر المصـرى، والأحجـار خفـيفـة الوزن مـثل الحجـر الجيرى ، والكلسـى .
ولنفتـرض أنـك قـد صـادفت تمـثال ، فمـاذا تفعـل :- 
أولا:- لابـد مـن أفتراض الشك مـن أجـل الوصـول إلى اليقـين، حتى تتحـرى مدى أصـالة أوتزييف القطعـة التى أمـامـك.
ويمكـنك إحتجـاز التمـثال حـتى تشـاور أى من المتخـصـصين، وفى حـالة تعـذر ذلك يمكـن تشكـيل لجـنة ( من الآثـاريين ) لفحـص القطـع التى تم أحتجـازهـا.
ثـانـيا :- كيف يمكـنك الإعتمـاد على نفـسك فى حـالة ضـيق الوقـت ؟ :-
1- الآثـر المزيف يأتى دائمـا خـالى مـن الدقـة فى النسـب ، والمـلامح مهـمـا كـانت براعـة من قـام بنـحـته.
2- يمكنـك تخـيل تقـسيم التمـثال من الأمـام الى شـطرين طـوليـين مـع تـتبع الأتى :-
- هـل الجـانب الأيمن مطابق للجـانب الأيسـر؟
- يجـب أن يكـون التمثال مـوحـد المـلامح، فاليمـين مـمـاثل لليـسار، وخـاصة بالنسـبة للعـينـان، والآذان، والأنف ، والحـاجـبان.
3- البحـث عـن رقم الآثـر فى أى جـزء ثـانوى فى الآثـر، فالتمـثال المسروق من المتحـف عـادة مـا يحمـل رقم متحـفى أو رقم سجـل أو رقم كشف بالحـبرالأسـود ، وهـل اللص قـام بمحـو الرقم وبالتالى نجـد كشط أومحـاولة ازالة للرقـم.
4- يمـكن حـرق جـزء مـن التمـثال أو تعريض جـزء منه للحـرق فإذا تأثـر التمـثال فى اللون ، أو تفكـك أجـزاء مـادة صنعـه فهـذا يعـنى عـدم أصـالتـه.
5- كشـط جـزء ثـانـوى من الآثر حـتى لا نضـره، لتحـرى هـل هـومـطـلى أم أنه أصـلى ؟
بالنـسـبة للمـتخصـصين :-
6- تـتبع النص الهـيروغليفـى المـدون على التمـثال ، هـل مكتـوب بطريقـة صحـيحـة أم أنـــه خـطـأ ؟ فالمقـلد لابـد وأن يخـطأ فى كتابة النص مـن حيث المـعنى أن كـان جـاهـلا أو من حيث أسـلوب النقش أن كـان محـترفـا، فـلن يكتب بنفس أسـلوب المصرى القـديم أبـدا.
7- محـاولـة تـتبع الخـرطـوش الذى يحـمل الأسـم فى حـالة التمـاثيل الملكــية.
8- محـاولـة تـتبع المـدرسـة الفـنـية فى النحـت التى ينـتمـى اليهـا التمـثال، مثل المـدارس الفنـية الثـلاثة خـلال عصر الدولـة الوسـطى( الأرهـاق والحـزن ثـم الهـدوء والإبتسـامـة ثم القلق والخـوف ).
9- بصـمـة الفـنان التى عـادة مـايتركهـا، وهـى أشـبه بالتـوقيع الذى يقـوم به الفنـان بعـد أداء أى عـمـل وهـو عـبارة عـن رمـز أو شكـل معـين، وأحـيانا وليس فى كـل الحـالات يرسـم النحـات المصـرى الشـكل المنحـوت ذاتـه أسفل قاعـدة التمـثال بصـورة مصغـرة وفى منتهـى الدقـة، ولا يمكـن للمـقلد أن يجـيد دقـة تنفـيذ هـذا الشكـل المصغـر.
10- الإعتـمـاد على طـول الآثـر( التمـثال ) ذاتـه، فإذا كـان التمـثال طـوله 25 سـم، فإن وزنـه ينـبغى ألا يقـل عـن 12- 15 كجـم.، واذا كـان التمـثال طـوله 50 سـم مـثلا فأن متـوسط وزنـه هـو 25 كجـم وهكـذا.، والتمـثال المقـلد عـادة مـا يكـون ثقــيل الوزن بأسلوب مبالغ فيه بالنـسبة للأحجـار الثقـيلة ، و العكـس فى الأحجـار الخـفيفـة يكـون خفـيف الوزن بأسلوب مبالغ فيه.، فاللأحجـار التى يقـلد منهـا التمـاثيل تكـون مـن مـادة الجرانيت المطبـوخ أومن مـادة تسـمى الهـمـرة، وهـمـا ثقيلتان الى حـد ملحـوظ.، وهـناك من يعـرفـون حجـم التمـثال ‘عـن طريق أنـاء به مـاء كـافى لغـمـر التمـثال ، ويضعـون عـلامـة عـند أعلى حـد لمـستوى المـاء، ثم يضعـون التمـثال ويحـددون بعـدهـا مقـدار أرتفـاع منسـوب المـاء مـمـا يعطـينـا حجم التمـثال.
11- التمـثال الأصـلى لايرتشـف المـاء أبـدا.
12- خـبرة الفاحـص، ومـوهـبتـه.
13- فى أصعـب الأحـوال يتم تشكـيل لجـنة لتحـديد أصالة الآثـر بـناء على طلب الجهـة التى قامت بضـبط الآثـر، وأحـيانـا يكـون الأمـر صعـبا مـمـا يضطـر اللجـنة للإستعـانة بالخـبرة المعـملية التى تمـدنا بكـل ما نحـتاج أليه فمـثلا التمـاثيل الخـشبـية يتـم تأريخهـا بالكـربون المشع14، وينطـبق ذلك على التمـاثيل مـن العاج و مـن العـظـام.، وأحـيانـا تعرض الآثـار على اللجـنة التى تقـرر عـدم أصـالة الآثـر على الرغـم من التهـويل بقـيمـته الآثـريـة.
ملحـوظـة :-
يذكـر أن هـناك أحـيانـا قـطع آثـرية مـزيفـة أو مشكـوك فى أمـرهـا ولكـن الحكـومـة تخـشى الإفصـاح عـن ذلك لعـدم الإضـرار بالسـياحـة والأقتصـاد.
كشـف تمـثال أثرى معـدنـى:-
=============== 
المعـادن ويتقـدمهـا الذهـب أو البرنـزأو النحـاس أمـا الفضـة فكـان يتـم جلبهـا من خـارج مصـروهى نـادرة وكـانت أثمـن من الذهـب ونـادرة جـدا.
يمكـن كشف التمـثال الآثرى الذهـبى كـالآتى:-
1- الذهـب المصـرى يكـون خـالصا مـن عـيار 24 ، بينـما يصـنع الذهـب المقـلد من عـيار 18 أو غـيره.
2- الذهـب المصرى القـديم داكـن اللــون فى معـظم الأحـوال فهـو ذهـب نحـاسى اللـون، أمـا أن تفـادى المقـلد اللـون وقـلده بإحكـام فعـليـنا أستخـدام مـادة " الشــشــن" المتـوافرة عـند صـناع الذهـب والمشغـولات الذهـبية( وتشـمل الحجـال، والقلائـد والأقـراط والأسـاور، والخـواتم والصـدريات،وتلابيس الأصـابع) فإذا مـا وضعـت نقـطة صغـيرة من هـذه المـادة على جـزء من القطـعـة المقـلدة، فـإنهـا تـتآكـل ، بينـمـا لايـؤثـر ذلك على الذهـب الفـرعـونى الأصــيل، وهـناك من يسـتخـدمـون مـاء النـار كتجـربـة.
3- الضـغط على جسم التمـثال الذهـبى فإذا غـاص ثـم عـاد مكـانه فهـو أصـلى والعكـس من ذلك، وأحـيانـا يكـون التمـثال محـملا ومصـنوعـا بالصـب لابالطـرق وبالتالى يكـون مـكتنـزا بالذهـب وهـذا خلال بعض مـراحـل عصر الدولة الحـديثـة، والعصر الـرومـانى.
كشـف تقليـد قطـعـة عـملة:-
=============== 
حـاليا يتم تصـنيع وتقـليد العـملات المصـرية القـديمـة فى قــبرص ،ولكـن على الخـبير معـرفتهـا، وفى الحقـيقـة لم يعـرف المصرى القديم العـملات التى نعـرفهـا فكـان مـبدأ المقـايضـة هـو السـائد فى ذلك الحـين، ولأول مـرة عـرف العـملة فى العصـر المتأخـر نتيجـة الإحتكـاك بالشعـوب المجـاورة لمـصر مـع عصـرالأسـرة السـادسـة والعـشرين ، فعـرف مـا يشـبه الجـنـيه الذهـب، ويمكـن معـرفتـه النقاط التالية:-
1- يـرسـم عليه الحصـان الجـامح، وليست كـاملة الإسـتدارة، كمـا يعـتقد المـزور.
2- يكتـب عليه بالهـيروغليفـية نـبـو – نفـر، وتعـنى ( ذهـب خـالص ).
3- لابـد وأن تصـنع من الذهـب عـيار 24 كمـا يوضح النص الهـيروغليفى.
4- التقليـد القبرصـى كـله من عـيار 13 وغـيره.
5- العـملات القـديمـة سمـيكـة، بينـمـا العـملات التـالية رقـيقـة.
6- محـاولة تـتبع الشكـل المـمثل على العـمـلة وربطـه بالفـترة الزمـنـية.
وأخـيراً أقـترح على الأخـوة فى المنـافـذ مـثل الجمـارك تأسـيس جمعـية أصـدقاء الجمـارك وتضـم كـل من يرغـب مـن الآثـاريون، ومـن أسـاتذة الجـامعـات المصـرية، وأنـا لى شـرف المشـاركـة التطـوعـية، ويكـون هـذا بمـثابة لجـنة الغـرض منهـا معـاونـة الأخـوة فى هـذا المكـان الحسـاس على أرضـنا.، وأقـترح أيضـا أعـداد عـدد مـن الندوات والمحـاضرات لكـل من يسـاهـم فى ثقـافة الأخـوة العـاملين بكـافة النـواحى الخـاصة بالحضـارة والآثـار البحـرية أو غيرهـامـن الآثـار.
تقبلوا تحياتى
مع تحيتى إلى الماضى فإنه أجمل وأغلى مافى حياتى
د. / عبد الحميد عزب – قسم الآثار المصرية – أداب طنطا