طريقك لشراء و بيع الذهب

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

طريقك لشراء و بيع الذهب

مايو 27, 2013 - 12:54
التصنيف:

 

الخبير الاقتصادى - أيمن مصطفى :

المصريون دائمًا يلجئون لشراء الذهب ليس فقط فى الزواج والمناسبات السعيدة، ولكن أيضًا ادخار ومخزن للقيمة وملاذ آمن يستخدم عند الحاجة له، ومن هنا يجب أن نفرق بين شراء الذهب للزواج (شبكة ) أو هدايا فى مناسبات أو شراء الذهب للادخار، ففى حالة شراء الذهب للزواج كشبكة أو هدايا تكون دائمًا من عيار 21 وعيار 18 ودائمًا تتسم بالمصنعية العالية وخاصة عيار 18 ،وأحيانا يكون بها فصوص وهى تحسب من الوزن كوزن الذهب تمامًا، وبالتالى تكون التكلفة أعلى كمصنعية وفصوص وفوقها ضريبة المبيعات والربح للمحل.

ولكن دائمًا سعادة المناسبة وارتداء الذهب برونقه وجماله للعروس أو الزوجة لابد أن يكون له ضريبة فيما بعد لو فكرت فى البيع أو التبديل، ففى هذه الحالة سوف تخسر المصنعية وأيضا سيتم خصم وزن الفصوص ويكون البيع بسعر أقل بكثير مما تم الشراء به، ولذلك يفضل أن يتم التبديل فى أضيق الحدود... ولكن المضطر ليس أمامه بد عن البيع- نظرًا للظروف حتى لو كان هناك خسارة، ولكن الجديد أن كثير من أصحاب محلات الذهب لجأت أيضا فوق هذا إلى خصم 1% الى3% من قيمة الذهب المباع بحجة الاحتياط لارتفاع سعر الذهب أو لعدم وجود كاش واستغلال الأمر، وهذا أمر لم ينزل الله به سلطانًا وإن كان لابد أن تدفع فيجب أن يتم المساومة مع المحل على أقل خصم ممكن من المبلغ وأدعو أصحاب المحلات لتقوى الله فيما يأخذه من البائع ويكفى أنه أحيانًا كثيرة يبيع مضطرًا ..

والحالة الثانية فى حالة شراء الذهب للادخار للأيام أو الحفاظ على قيمة النقود فى حالات التضخم وارتفاع الأسعار، فيجب أن يتم الابتعاد تمامًا عن العيار 18 بمصنعيته العالية وفصوصه وأيضا البعد عن المشغولات عيار 21 ذات المصنعية العالية، وأن نركز على الغوايش على سبيل المثال- وتكون نوعية ذات مصنعية قليلة والأفضل من هذا وذاك هوشراء الجنيهات الذهبية وهى عيار 22 او السبائك عيار24 (الأونصة ) ،وهى ذهب خالص ليس بها أى إضافات وبالتالى فى حالة البيع لن يكون هناك خسارة كبيرة تذكر مثل المشغولات... وأحيانا قد يرتفع السعر فيكون البيع بمكسب وعلى الأقل نضمن أننا لن نخسر مصنعية وفصوص وخلافه، وأيضا من الضرورى والمهم أن نعرف بأن السبائك عيار 24 فى حالة البيع يجب أن تباع على أساس 24 وليس 21، وحتى لا يكون هناك فرق كبير فى السعر لأن السبيكة (31.1 جرام عيار 24 ) توازى (35.5جرام عيار 21).

وأخيرًا يجب ملاحظة رونق الذهب وأنه جديد عند الشراء وليس ذهبًا مستعملاً وتم إعادة تلميعه، ولصعوبة ذلك- إلا من خلال خبرات طويلة للمشترى العادى- يفضل أن يكون الشراء من محل ذو ثقة بالنسبة لك.. تتعامل معه وتتردد عليه فى البيع والشراء، وبالتالى سوف يضع البائع ذلك فى الاعتبار لكى لايخسرك كزبون ... قبل الذهب للشراء أو البيع لابد من معرفة السعر- وهو متاح فى الجرائد والنت وهناك أكثر من سعر فى اليوم الواحد ويوم السبت والأحد السعر ثابت نتيجة إجازة البورصة ..