الروبوت ICub

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

الروبوت ICub

يوليو 24, 2014 - 22:50
التصنيف:

 

 

كتب محمود مختار:

الروبوت ICub هو إنسان ألي مطور مقدم من IIT كجزء من مشروع الاتحاد الأوروبي لتطوير الإنسان الألي وتم التصميم والاختبار في أكثر من 20 مختبر في جميع أنحاء العالم. هذا الروبوت تحفة فريدة من نوعه حيث أنه يعمل على 53 محرك صغير لتحريك الرأس والذراعين واليدين والخصر والساقين. كما أنه به ميزة السمع والإبصار، كما أنه تم تصميمه الخارجي الشبيه بالإنسان يعطيك إحساسًا بالتفاعل والألفة.

 طول هذا الروبوت يساوي تقريبًا طول طفل في الثالثة من عمره، وله رأس بلاستيكي أبيض وعيون كبيرة وخد سمين، كما تم تصميمه بيدين وذراعين خاصين، حتى يتم بحث قدرته على التجاوب مع الأشياء التي تطلب منه.

من خلال كاميرا، يرى ICub الأشياء التي تعرض عليه، وعبر الميكروفون يمكنه سماع ما يقال له. فقد تمت برمجة الروبوت للاستجابة للتغيرات سواء على مستوى الحركة أوقوة الصوت كما يمكن برمجة الروبوت بشكل يجعله يقوم بالكثير من الأشياء التي يقوم الإنسان بها، وبالتحديد التحدث والتقليد.

 لذلك يتم تدريب الروبوت على تعلم أشياء بنفس الطريقة التي يتعلم بها الأطفال الصغار عن طريق الاستماع والتقليد فهذا الروبوت مبني على دراسات علمية خاصة بتعليم أطفال يبلغون من العمر ثلاث سنوات.

 

 

وينتظر على المدى الطويل أن تصبح هذه الخطوات أكثر سرعة، بعدها سيصبح  ICubقادرًا على القيام بحركات وواجبات بعد أن يكون قد فهم هذه الواجبات التي طلبت منه. ويؤكد الباحثون على أهمية الأبحاث الحالية ويقولون:"ما يجري هنا هي الأسس الأولى التي ستمكن الروبوت من الاستجابة لما نطلب منه انطلاقًا مما نقول له ونشرحه". وقد يتطور الأمر في النهاية لدرجة قد تجعلنا نتحاور مع الروبوت تمامًا كما نفعل مع الإنسان.