حكاية مكان .. حديقة الأندلس .. ل أيات جودت

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

حكاية مكان .. حديقة الأندلس .. ل أيات جودت

أغسطس 07, 2014 - 11:50
التصنيف:

حديقة الأندلس، هي من أحمل البقاع الخضراء في القاهرة، لها موقع مميز فهي تطل مباشرة على النيل من ناحية الشرق، كما أنه من السهل الوصول إليها لأنها تطل من الناحية الجنوبية على كوبري قصر النيل بوسط البلد.

أنشئت الحديقة في عام 1935 على يد محمد بك ذو الفقار، وكانت هدية منه لزوجته.

تتكون الحديقة في الأساس من جزئين، جزء مقام على الطراز الفرعوني، وجزء على الطراز الأندلسي وهو الجزء الأكبر.  

تم ضم الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية، وأصبحت متاحة للجمهور بتذاكر مقابل مبلغ بسيط (2 جنيه).

تم تزيين الحديقة بالعديد من أنواع النخيل والأشجار المعمرة، كما تم تزويدها بالعديد من الكراسي والمساطب المظللة جيدًا، سواء بظل الأشجار او بالبرجولات الخشب، مما يجعلها مكانًا لطيفًاحتى أثناء النهار، كما أن  كثرة النخيل في الحديقة يعطي شعورًا في النفس أنها أصبحت بعيدة عن الشوارع المزدحمة المليئة بعوادم السيارات.

الجزء الأول من الحديقة  وهو الجزء الفرعوني، يتميز بالممرات الضيقة المحاطة بمختلف أنواع الأشجار، وبالطبع فهو مزيّن بالعديد من التماثيل الفرعونية. أما الجزء الأندلسي فهو على مستوى أعلى من الحديقة، ويمتاز بالتشكيل الهندسي المشابه للتراث الأندلسي في أسبانيا، والمشهور بالتماثل في التصميم. يشتهر هذا الجزء بالنافورة المستطيلة التي تتوسط الحديقة، ودرجات السلم الكبيرة المزروعة بالحشائش الصغيرة، المؤدية في النهاية لمجموعة من الأقواس الأندلسية ويتوسطها تمثال للشاعر المصري (أحمد شوقي) من عمل النحات المصري (محمود مختار)، موقع التمثال هو اعلى نقطة في الحديقة، فيبدو وكأنه يراقب ما يجري بها.

كانت الحديقة فيما مضى مكانًا معروفًا في الستينات والسبعينات، حيث أقيمت بها العديد من الحفلات الغنائية لكبار المطربين مثل: عبد الحلم حافظ وفريد الأطرش ومحمد فوزي وفيروز،  ولكن يبدو أن شهرة الحديقة كانت من شهرتها كمسرح فني، حيث أن قليل من أبناء المحروسة من يعرفون بوجود هذه الحديقة، رغم الاهتمام الواضح من القائمين على رعاية هذه الحديقة، والحفاظ عليها.

 

تصنيف آخر: