النجاح فى جوانب الشخصية السبعة "تنمية جوانب الشخصية" جزء -1-

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

النجاح فى جوانب الشخصية السبعة "تنمية جوانب الشخصية" جزء -1-

سبتمبر 05, 2014 - 17:04

أمل رضوان

 

 

لكى يكون النجاح في الحياة متوازن ومتكامل، يجب أن يكون في كافة جوانب الشخصية السبعة وهى :

 1-  الجانب الإيمانى أو الروحانى:

والمقصود به إخلاص العبادة لله وحده، والعمل بأوامره واجتناب نواهيه، تقوى الله ظاهرًا وباطنًا، عبادات ومعاملات، في كل أمور الحياة، مع نفسه وأهله وجيرانه وعمله ومجتمعه.

ويعد هذا الجانب هو الجانب الرئيسي والركيزة الأساسية التي تقوم عليها تنمية الجوانب الأخرى، فإذا صلح ذلك الجانب انعكس ايجابيًا على بقية الجوانب، واى خلل فى هذا الجانب ينعكس سلبًا بالضرورة على بقية الجوانب. 

2-  الجانب الصحى و البدنى:

يقصد به الاهتمام بالصحة والحالة النفسية متمثلاً فى ممارسة الرياضة، والحفاظ على غذاء صحى متوازن، وأخذ قسط كافى من النوم، والبعد عن العادات الغير صحية (السهر – التدخين – الإفراط فى الطعام.....).

فصحة الإنسان هي رأس المال الأول الذي يعتمد عليه، فلو كان الإنسان مريضًا أو به علة، فمن الممكن أن يؤثر هذا المرض أو هذه العلة على نجاحه في بقية الجوانب، بينما من الممكن أن يحمل الشخص إعاقة معينة ولكنه يتمتع بصحة جيدة، فذلك لن يؤثر كثيرًا على النجاح في الجوانب الأخرى، بل في بعض الأحيان تكون الإعاقة حافزًا إضافيًا وقويًا للنجاح.

فهذا الجانب هام جدًا، والاهتمام به ينعكس إيجابيًا على بقية الجوانب، وأى خلل فى هذا الجانب ينعكس سلبًا بالضرورة على بقية الجوانب.

 بقية جوانب حياة الإنسان الشخصية سنتابعها سويًا الأسبوع القادم إن شاء الله... 

 

  

 

 

 

تصنيفات حرة: 
0

أخبار متعلقة