حسين أبو السباع : (فيلا توما).. فيلم ملوث بأموال إسرائيلية

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

حسين أبو السباع : (فيلا توما).. فيلم ملوث بأموال إسرائيلية

سبتمبر 16, 2014 - 14:47
التصنيف:

كتب حماده الفرا:

استغرب الأديب المصري حسين أبو السباع من حماس إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط لعرض فيلم "فيلا توما" الموضوع رسميًا في الأرشيف السينمائي الإسرائيلي، والذي أقرَّت مخرجته سهى عرَّاف أنَّها حصلت على تمويل من مركز دعم الفيلم الإسرائيلي قيمته 400 ألف دولار.

واستنكر أبو السباع هرولة الأقلام في الدفاع عن هذا الدعم الإسرائيلي للفيلم، في الوقت الذي كانت إسرائيل تدك غزة مؤخرًا، ولم نسمع أي صوت لا لمخرجة الفيلم، ولا من أي ممن شاركوا فيه، مشيرًا إلى أن الفيلم وصناعه استفادوا كثيرًا من هذا الجدل حول الفيلم، رغم عدم عرضه في المهرجان، مرحبًا في الوقت نفسه بكل فن فلسطيني خالص بعيدًا عن أي تلوث بأموال أو أفكار إسرائيلية، مهما كانت المبررات.

وقال: "لا نزايد على عروبة أحد، ولا نملك ذلك، لكنَّ إثارة هذا الحديث عن الفيلم، ومن مع، ومن ضد، سيثير فرقة لا داعٍ منها بين المثقفين المصريين، بين مؤيد ومعارض للتطبيع مع جواز السفر الإسرائيلي، في ظل قرار الجمعية العمومية للنقابات الفنية واتحاد الفنانين العرب على مقاطعة إسرائيل".

وأشار أبو السباع إلى أن "عرب 48" مجبرون على حمل جواز سفر إسرائيلي، لكنَّ حقوقهم وواجباتهم تجاه هذا الجواز يمارسونها بحرية، بسبب تمسكهم بأرضهم وعدم تركها، لكننا لسنا مجبرين على قبول فيلم تمويله إسرائيلي وفرضه علينا عربيًا، ورفض في الوقت نفسه قبول مخرجة الفيلم الدعم الإسرائيلي، بدعوى أنها تدفع الضرائب، ومن حقها الحصول على هذا الدعم، ثم بعد ذلك تقول إنه "فلسطيني خالص".

وأضاف أبو السباع "الأغرب ما صرَّح به فنانون شاركوا في المهرجان بضرورة التطبيع مع "عرب 48"، من دون الالتفات إلى أن التطبيع سيأتي مع جواز السفر الإسرائيلي الذي يحمله الفنانون المعنيون بهذه التصريحات، لتكون الخطوة المقبلة أن تجد مشاركات إسرائيلية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وباقي الفعاليات الثقافية الأخرى في مصر، وغيرها بعد ذلك، ليكون التطبيع الثقافي والفني الكامل".

وتساءل "إذا حدث خلاف بين صناع الفيلم المصري وحملة الجوازات الإسرائيلية، فمن سيحكم في هذا الخلاف، وهل سيلجأ صنَّاع السينما المصرية إلى السفارة الإسرائيلية لتحريك دعاوى قانونية؟ واختتم أبو السباع تصريحه "للمواطن"بقوله": الأمر معقد وشائك، لكننا نرفض كلَّ ما هو إسرائيلي، حتى يزول العدوان الكامل عن الأرض العربية".

تصنيف آخر: