نقيب الاجتماعيين بدمياط: الجمعيات الأهلية الوجه الأخر للتضامن الاجتماعي

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

نقيب الاجتماعيين بدمياط: الجمعيات الأهلية الوجه الأخر للتضامن الاجتماعي

مايو 03, 2015 - 11:04

 

 

 

تحقيق وحوار إيفا مصطفى:

أكد أحمد فايد مدير عام مديرية الشؤون الاجتماعية بمحافظة دمياط  في حواره مع موقع "المواطن": أن الجمعيات الأهلية تمثل الوجه الآخر لعملة التضامن الاجتماعي؛ حيث تقوم على تكملة الدورالذي تقوم به الشؤون الاجتماعية فهي تقدم خدمات قد لا تملكها الوزارة.  وأضاف فايد: هدفنا مواجهة انتشار ظاهرة "أطفال الشوارع"، ونستقبل كافة المشاكل عبر كافة وسائل التواصل التي نوفرها ونقوم بفحصها  ... وإلى نص الحوار

س: ما هي الخدمات التي تقدمها مديرية التضامن الاجتماعي للمواطنين لتنمية الموارد البشرية وخدمة الأفراد ومساعدة المجتمع المحلي؟ 

ج: تبدأ الشؤون الاجتماعية في تقديم الخدمات للمواطن من قبل الميلاد ولما بعد الوفاة، وعلى ترتيب مراحل العمر من قبل الميلاد من خلال خدمات تقدم عن طريق مكاتب الاستشارات الأسرية وخدمات الفحص قبل الزواج للمقبلين على الزواج، ثم بعد الميلاد بتقديم خدمات الرعاية للأم وخدمات رعاية الأطفال كالحضانات بدءًا من حضانات الأطفال الرضع وحتى الحضانات التي تستقبل الأطفال من سن 3 الى 6 سنوات.

ثم تنتقل إلى مساعدات التعليم لأولاد الأسر الضمانية وهي الأسر المستفيدة من معاشات الضمان الاجتماعي، التي تنطبق عليها كافة شروطه كحالات الشيخوخة ممن تعدت أعمارهم (65 ) سنة، وأرباب الأسر غير القادرين على الانفاق عليها حسب عدد أفراد الأسرة، أيضًا من لديهم عجز كلي وليس لهم أية موارد مادية، الأيتام، الأرامل، المطلقات، والذين ينطبق عليهم قانون الطفل جميعهم مستفيدون من معاشات الضمان الاجتماعي.

هناك أيضًا خدمة المجتمع باستغلال طاقات الشباب ممن لا تنطبق عليهم شروط التجنيد، بتوجيهيهم إلى الخدمة العامة ولدينا إدارات نوعية منها إدارة التأهيل الاجتماعي؛ التي تتلقى طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتقوم بعرضهم على القومسيون الطبي؛ الذي يحدد بدوره نسبة وحالة الإعاقة وتصدر له شهادة معوق تمكنهم من التقدم للعمل والاستفادة من نسبة الـ 5% من الوظائف التي أتاحتها الدولة لذووي الاحتياجات الخاصة.

كما يوفر التأهيل الاجتماعي كثير من متطلبات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، كالدراجات البخارية والسماعات الخاصة بضعاف السمع، والأجهزة التعويضية كالأطراف أو الكراسي المتحركة عن طريق مكاتبه.

كما يوجد مشروع الأسر المنتجة ومراكز التكوين الخاصة والمشاغل لتدريب الراغبين في العمل لتنمية مواردهم  وعرض منتجاتهم في معارض الأسر المنتجة  برأس البر بشارع النيل.

ويتم أيضًا عرضها بمعرض ( ديارنا  السنوي ) الذي يقام بالوزارة حيث  يشترك به كافة المديريات على مستوى الجمهورية.

وماذا عن مشروعات الأسر المنتجة؟؟؟؟

مشروع  الأسر المنتجة يتبع المشروعات الصغيرة حيث تقوم المديرية بمنح قروض للأسر؛ لاستثمار جهود وطاقات وإمكانيات الأسر وتحويلها إلى وحدة إنتاجية تعينها على زيادة الدخل، والمساهمة في القضاء على مشكلة في صناعات مختلفة منها المنتجات التراثية.

س: ما هي  المشروعات والإنجازات التي تمت خلال الفنرة السابقة والتي تتوافق وتطلعات أفراد المجتمع؟ 

ج: هذا هو الحراك الذي حدث بالمجتمع فهناك الوجه الآخر للعملة، الرعاية الاجتماعية والتنمية وهي الجمعيات الأهلية، فالجهة الإدارية للتضامن       وجه والجمعيات الأهلية وجه آخر ويكمل كلٍ منهما الآخر.

س: وماذا عما تم بشأن حل بعض الجمعيات الأهلية  بدمياط في الفترة السابقة وماهي أعدادها؟ 

ج:  بعد ثورة 25 يناير ظهر عدد كبير جدًا من الجمعيات الأهلية التي تقدمت للإشهار، وبمجرد حصول هذه الجمعيات على الإشهار لم يعد لها مقار ولم تمارس أي نشاط وأصبحت عبئًا على الشؤون الاجتماعية؛ التي أعطتها شخصية اعتبارية أيضًا هناك 63 جمعية عادية أغلبهم من الجمعيات التي أنشأت بعد 25 يناير بطريق الإخطار ليس لها أي نشاط وكان من الواجب حلها حتى لاتستخدم في أغراض أخرى.

س: ولماذا لم تلجأ الوزارة إلى ملاحقتها وحلها قضائيا ؟؟؟

ج: هذا ما تم بالفعل على عدد من الجمعيات فقد تم تجميد 51 جمعية وتم وضع مجالس إدارتها بالسجون حيث يواجهون أحكاما قضائية لأن هذه الجمعيات ليس لها أي نشاط ولا سجلات كان الأولى والواجب حلها.

س: مادور الجمعيات الأهلية في التنمية المجتمعية في الوقت الحالي؟

 ج:  في الفترة الأخيرة بدأت الجمعيات الأهلية العاملة بالشعور بالمجتمع المحلي التي هي فيه، والمشاركة  في آمال وطموحات وأفراح الناس وشاركت بقوة في احتفالات الأم المثالية لهذا العام وبدأت في إقامة الخدمات ومشاركة الناس.

الجمعيات الأهلية تكمل دور الشؤون الاجتماعية فهي تقدم خدمات قد لا تملكها الوزارة  كبناء البيوت للمحتاجين، على سبيل المثال جمعية البر والتقوى بالبصارطة ولها عمل قوي ونطاق عملها كل مناطق الجمهورية، واليوم يتم افتتاح مجمع التقوي الخيري بالعنانية لجمعية البر والتقوي.

س: ما هي أهم الأعمال التي ستقوم بها مديرية الشؤون الاجتماعية في الفترة القادمة؟ 

ج: في مجال النشاط الأهلي ومنظومة الجمعيات تم التفكير في بناء قدرات مجالس إدارات الجمعيات الأهلية لرفعها، وبخاصة أن أفرادها يعملون تطوعيًا وليس لديهم الخبرة الكافية للقيام بمهامها الإدارية والمالية بكفاءة وتأسيس مفهوم الديمقراطية في الأداء من خلال التدريب على الديمقراطية.

س: ظاهرة أطفال الشوارع أصبحت أمرًا مخيفًا في المجتمع ما هي أسباب تمددها؟؟

 ج: إدارة الدفاع الاجتماعي بالمديرية لم تكن تعلم بحجم الظاهرة في دمياط، نظرًا لطبيعة المحافظة الصناعية التي يعمل جميع مواطنيها بمهن حرفية مختلفة، وقد قامت المديرية بعمل أول حصر لأطفال الشوارع سنة 2006 وقدر وقتها العدد ب 170 حالة، منهم 150 حالة من الوافدين من محافظات أخرى من الصعيد وغيرها الى محافظة دمياط . كما تم عمل حصر آخر بتاريخ 22/10/2014 وقدر العدد 158 حالة، منهم 78 حالة من أهالي دمياط والباقي من الوافدين.

س: وما هي الجهود المقدمة من جانبكم لعلاج هذه الظاهرة ؟؟؟؟

ج: أما عن جهود مديرية التضامن لمواجهة هذه الظاهرة فقد تم انشاء مشروع ( دار الضيافة)، وهي دار تستقبل أطفال الشوارع أو الأطفال الذين ليس لهم مأوى لحين تحسين الأوضاع البيئية لهم، ممن لديهم أسر لكنها لاتستطيع إيوائهم حيث تقوم المديرية عبر دار الضيافة بتوفير كافة الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية، كما يتم تخصيص فريق عمل يضم أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي  للبحث في مشاكل هؤلاء الأطفال ويكون للولد أو البنت مصروف جيب يومي ومشرفين على مدار 24 ساعة.

س: وأين تقع مقار هذه الدور "دار الضيافة"؟

 ج: هناك مؤسستان إحداهما للبنات بالسنانية والأخرى للبنين بكفر البطيخ، ويتم إدخال الأطفال أوإعادة المتسربين منهم إلى التعليم ونقلهم من مدارسهم إلى مدارس قريبة من الدار، وتقديم كافة الاحتياجات من مأكل وملبس وكتب، ولدار الضيافة سيارات خاصة لنقل الأطفال إلى مدارسهم.
وهناك فرق بينهم وبين الأطفال مجهولي الهوية والذين تقدم لهم نوعية مختلفة من المساعدات تتبع مؤسسات رعاية خاصة بحالتهم.

س: ماهي التسهيلات التي تقدمها المديرية للتواصل مع المواطنين واستقبال شكواهم وحلها؟

 ج:  نحن نستقبل أي مشكلة ونقوم بفحصها سواء كانت قادمة عن طريق خدمة المواطنين بالمحافظة، أو عن طريق الوازرة أو مجلس الوزراء أو بوابة الشكاوي، أو عن طريق صفحة المديرية على الفيس بوك أو عن طريق الاتصال التليفوني. 
ويمكن التواصل المباشر على رقم تلقى شكاوى المواطنين بمديرية الشؤون الاجتماعية على تليفون وفاكس المديرية برقم: (2224308).

س: ما هو دور المواطنين في دعم أنشطتكم؟؟

 ج: أهيب بالسادة المواطنين بالتوجه للتبرع لحساب أهل الخير بمؤسسة التكافل الاجتماعي، والذي يخدم الحالات الطارئة والمستعجلة للمواطنين غير القادرين على عنوانه بعمارة الأوقاف بشارع الجلاء أعلى بنك ناصر الاجتماعي.

0

أخبار متعلقة