الأدب الفرعوني -1 ... إيمان أبو العينين

اخر قرائه من
اقل من
1 دقيقه
قراءت الموضوع

الأدب الفرعوني -1 ... إيمان أبو العينين

أغسطس 06, 2018 - 09:36
التصنيف:

 

00ألوان الادب الفرعوني

ترك المصريون تراثاً زاخراً يمثل أيام حياتهم أصدق  تمثيل

وتتمثل ألوان الأدب في أشكال شتى كحكم ووصايا الحكماء– والقصص والأساطير – والشعر والغناء – والخطابات على أنواعها –والأمثال الشعبية – والكتابات الجدارية على المقابر

ونبدأ بنبذة عن خطابات الفراعنة

الخطابات : أخرجت تربة مصر كثير من الخطابات , ومازالت تخفي الكثير , كانو يطوون لفافات البردي إلى نصفين ويربطونها بخيط يثبت بخاتم من الطين , ويكتب اسم المرسل واسم المرسل إليه من الخارج , وأحيانا كان العلماء هم أول من فتح تلك الخطابات واكتشفوا الرسالات العاجلة التي أرسلت منذ ثلاثة أو أربعة آلاف سنة

وتبدأ الخطابات بصيغة رقيقة بطول الرسالة التي في الخطاب أو أطول منها وتختلف صيغ الرسائل الإخوانية بحسب العصر , وتبعا لما إذا كان المرسل إليه أعلى من كاتب الخطاب أو أدنى منه , أو مساويا له . ولم يكن من السهل كتابة الخطاب كتابة صحيحة , إذ يبدأ الكتبة يتعلمون فن الكتابة في المدرسة بدراسة النماذج , التي وصلتنا عدة أمثلة وضمّن المدرسون خطاباتهم النموذجية , عدة عبارات أخلاقية , كما حرصوا على كتابة النصائح في خطاباتهم لتلاميذهم الأشقياء .

خطابات للموتى

تبعا للمعتقدات الجنائزية المصرية , لم يكن هناك حد فاصل بين عالم الأحياء وعالم الموتى , وزيادة على ذلك , يحتفظ الشخص بشخصيته التي كانت له على الأرض , وبمشاعره السابقة , ومصالحه , ولا يختلف في شئ قط عن أولئك الذين خلفهم وراءه , وتحت إمرة الميت قوى خارقة للطبيعة , تساعده في معاونة أقاربه الذين يحبهم وتسوية المنازعات القديمة .

قد يشكو الإبن إلى والده الميت من مشكلة ما , ويطلب منه مساعدته فيها , أو إذا اشتبه على أهل المتوفي أنه يؤذيهم عاتبوه وطلبوا منه ألا يعود إلى مثل ذلك مرة أخرى .

كيف يتصل اإنسان بالموتى ؟

يتصل بهم بنفس الطريقة التي يتصل بها بشخص غائب بخطاب معنون إلى محل إقامتهم ، إلى قبورهم ، ولكي يشجع المرء الميت على قراءة رسالته ، كانت تكتب على آنية تحتوي على طعامه . 

وللحديث بقية

 

تصنيف آخر: 
0